إبراهيم بن محمد بن عمر بن اليزيد العلوي.
ولد في مدينة فاس (المملكة المغربية)، وتوفي فيها.
عاش في المغرب والجزائر.
أخذ العلم عن مجموعة من فقهاء فاس وعمدتهم العلامة سيدي الحاج محمد بن المدني كنون.
عمل مدرسًا بجامع القرويين بفاس حتى وفاته.
كان من أهل الطريقة التجانية.
- نشرت له قصيدة في كتاب: «إيقاظ القرائح لتقييد السوانح».
من توالي الإمداد».
شاعر وفقيه اتجه إلى الأغراض الشعرية التقليدية وأبرزها التوسل والرثاء حيث يجري على نهج المرثية وشكلها التقليدي المعروف.
- أحمد سكيرج : كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأحباب - مطبعة العربي أزرق - فاس 1381هـ/ 1961.
: منهل الورد الصافي والهدى من فتح الكافي (مخطوط).
: في شرح الشافي في علمي العروض والقوافي (مخطوط).
دهـا خطبُ الـحـــــــــــــــوادث كلَّ نفسِ ____________________
| | وكـدّر هـولُه أنهـار أُنْســــــــــــــــي ___________________________________
|
وأثّر وقعُه فـي القـلـب حـــــــــــــزنًا ___________________
| | وأجـرى أدمعًا بعـيـون أنســــــــــــــي ___________________________________
|
وفتَّت أكبُدًا وحشـا حشـاهــــــــــــــــا ___________________
| | لظًى تـرمـي بـمـوج زفـير نفســـــــــــي ___________________________________
|
وزُلزلـتِ القـلـوبُ لشمس عـلـــــــــــــمٍ ___________________
| | تكـوّرَ فـي تــــــــــــــــرائب روض رمس ___________________________________
|
فـوا أسفًا أحـالَ الـبـدرَ كــــــــــــسفٌ ___________________
| | تـنـاثرتِ النجـوم نجـيعَ بأســــــــــــي ___________________________________
|
فـوا عجـبًا لـدهـرٍ قـد دهـانـــــــــــي ___________________
| | وأيـتـمـنـي بعبــــــــــــــد الله أمس ___________________________________
|
لقـد هـال الـمـصـاب وعـــــــــــمَّ فجعًا ___________________
| | إلى الرحـمـن أشكـو دهـــــــــــــرَ نحس ___________________________________
|
فدونكَ دهـرُ إذ مـا جُرتَ فـيـنـــــــــــا ___________________
| | معـالـيَ لا تُسـاومهـا بـيأســــــــــــي ___________________________________
|
وحـابِ مـن تُقـدِّمه إلـيـهـــــــــــــــا __________________
| | وبِعْهـا بـــــــــــــــــيعَ ربحٍ أو ببخس ___________________________________
|
فقـد فُقِد الـذي قـد كــــــــــــان أهلاً ____________________
| | سلـيلَ أبـي العـلاء شـــــــــــــريفَ أُسّ ___________________________________
|
إمـامَ هدًى لـذي الأنسـاب يحـمــــــــــي ___________________
| | لسـاحتهـا الكريـمة شـيــــــــــــنَ وَكْس ___________________________________
|
سـراجٌ يـا له بـدرًا مـنــــــــــــــيرًا ___________________
| | بأفق الـديـن مطلعُ عـيـــــــــــــن شمس ___________________________________
|
هـمـامٌ فـي العـلـوم فلا يُضــــــــــاهى ___________________
| | وجـامع فـنّهــــــــــــــــــا فصلٍ وجنس ___________________________________
|
تـمكّن فـي الـحديث وعـلــــــــــــم فقهٍ __________________
| | وتـاريـخٌ يـقـــــــــــــــــــرّره بطِرْس ___________________________________
|
فـيـا لله كــــــــــــــــم أغنى وأقنى __________________
| | وأحـيـا سُنّةً ورســــــــــــــــــومَ دُرْس ___________________________________
|
ففـي عـلـم النحـاة نحـا خلــــــــــيلاً ___________________
| | بنحـوٍ لا تقـدّره بقـــــــــــــــــــيس ___________________________________
|
وفـي عـلـم الـبـيـان يريك «سعـــــــدا» ____________________
| | وفـاق فصـاحةً "سَحـبـــــــــــــــانَ قُسّ" ___________________________________
|
وكـان للـبـدور سنـا بـهـاهــــــــــــا ____________________
| | وحُلــــــــــــــــيةَ ذي الصدور بكل جنس ___________________________________
|
رئـيسَ جهــــــــــــــــابذ الإسلام طرّا ____________________
| | كريـمَ الخُلْق فـيـهـم غــــــــــــيرَ شكْس ___________________________________
|
فخـارَ عصـابة الأشـــــــــــــــراف حقّاً ____________________
| | وتـاجَ جلال عزّهـمُ وحـرســــــــــــــــي ___________________________________
|
وأحـرز بـالنقـابة خــــــــــــــيرَ فخرٍ ____________________
| | ـــــــــــــــــــوأيّده الإله بروح قُ ___________________________________
|
فكـان إلى العـلاء مُشـيـدَ ركـــــــــــنٍ ____________________
| | يُقَدَّم للعـلا كإمــــــــــــــــــام خمس ___________________________________
|
فحُقَّ لهـا تشقّ عـلـيـه جــــــــــــــيبًا ____________________
| | وتـنعـاه الـمكــــــــــــــارم دون لَبْس ___________________________________
|
تعطّلـتِ الـمـنـاصـب إذ رُزِئنــــــــــــا ___________________
| | بـه فبكَسْفه آلــــــــــــــــــــت لطمس ___________________________________
|
تـوالى رزؤنـا واشـتدَّ لـــــــــــــــمّا ____________________
| | تجلّى رفعةً مـن فــــــــــــــــــوق رأس ___________________________________
|
مُسجّىً ثـوبَ إقبـالٍ بجــــــــــــــــــمعٍ _____________________
| | لإجلالٍ له معـــــــــــــــــــــنًى كحسّ ___________________________________
|
فهل يـا دهـرُ تقضـي لـي بــــــــــــوصلٍ _____________________
| | مع «الـبـدراوي» فـي عـرصـــــــــات أُنس ___________________________________
|
فهَيْهـا أن تجـــــــــــــــــيءَ له بكفءٍ _____________________
| | جـمـيلِ شمـائلٍ يُفدى بنفســـــــــــــــي ___________________________________
|
فحسبـي بعـده صـبرٌ جـمــــــــــــــــيلٌ _____________________
| | أُجـازى عـنه يـومَ حـلـول رمســـــــــــي ___________________________________
|
سقى الـمـولى ثراه سجـالَ رُحـمــــــــــى _____________________
| | وأسكـنه بفضلٍ حضْرَ قـــــــــــــــــــدس ___________________________________
|
بجـاه جَدّه خـير الـبرايــــــــــــــــا ____________________
| | عـلـيـه صلاةُ ربٍّ عـــــــــــــــــدَّ طَيْس ___________________________________
|
وآله مـا رثى الأحـبــــــــــــــابَ مُنْشٍ ____________________
| | دهـا خطبُ الـحـــــــــــــــوادث كلَّ نفس ___________________________________
|
عـلامَ جفـونُ العـيـن بـالـدم ســــــائلهْ ____________________
| | ولِمْ حـادثـاتُ الـدهـر للكل شـامـــــــلَهْ ___________________________________
|
ولِمْ زفراتُ النفس يربـو اشـتعـالُهـــــــا ____________________
| | ومـا لسهـام الـحـزن فـي القـلـب عـامـله ___________________________________
|
ولـمْ ألسنُ الأيـام تشكـو نـــــــــوائبًا _____________________
| | وتفرقةً للجـمع بعـد الـمـــــــــــواصله ___________________________________
|
ولِمْ أوجُهَ الأفراح أضحت عبــــــــــــوسةً _____________________
| | ومـا لأحـاديث الـمسـرَّة خـامــــــــــله ___________________________________
|
ولِمْ أنـتجتْ أيـامـنـا عكـسَ مطلـــــــــبٍ _____________________
| | وكـانـت إلى نَتْج الـمطـالـب مـــــــائله ___________________________________
|
فـمـاذا أرى إلا لفُرقة عـالــــــــــــمٍ ______________________
| | مُزونُ الـمعـانـي مـن سمـائه هـــــــاطله ___________________________________
|
لقـد أفزعتـنـا النـائبـاتُ بفقــــــــده _____________________
| | وسلّت عـلـيـنـا سهـمَهـا وهـي صــــــائله ___________________________________
|
وقـد سلـبتـنـا الصـبرَ عـند حدوثهــــــا _____________________
| | فـمـن أجل ذا الأفكــــــــار تُبصَر ذاهله ___________________________________
|
وصـيّرتِ الأحشـاءَ مـن ألـم النـــــــــوى _____________________
| | تَقطَّعُ والأجفـانُ بـالـدم ســـــــــــائله ___________________________________
|
وقـد تـركت أيـامـنـا مدلهــــــــــــمّةً ____________________
| | عبـوسةَ وجهٍ للظلام ممـــــــــــــــاثله ___________________________________
|