منتدى angel shamirnda
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو

وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


المعنى الأصلي للمس 68118
المعنى الأصلي للمس 30209 اداره الامنتدى
منتدى angel shamirnda
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو

وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك


المعنى الأصلي للمس 68118
المعنى الأصلي للمس 30209 اداره الامنتدى
منتدى angel shamirnda
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى angel shamirnda

منتدى انجل شميرندا ثقافى اجتماعى يخدم افراد الاسره مرحبا يازائر
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
ادمن انجل شميرندا:

اشكر ربنـــــا وخليك مبتسـم ومبســــوط مهما كــــانت الضغـــــوط

قوانين منتدى انجل شميرندامن فضلكم التصويت لتقييم منتدى انجل شميرنداردود جميله ومميزه مكتوبه لرد على المواضيع





ادمن انجل شميرندا:

اشكر ربنـــــا وخليك مبتسـم ومبســــوط مهما كــــانت الضغـــــوط

اعطى مصر السلام يارب احفظ شعبك فى مصر
شكر خاص لاستاذنا امين تحيه وتقدير له

اعثر علينا على ‪Google+‬‏

آية بها يبارك رب الجنود قائلا

+++
( مبارك شعبي مصر) +++


+++ سفر إشعياء الأصحاح 19 آية (25)

شاطر
 

 المعنى الأصلي للمس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاكووو2
عضو ماسى
عضو ماسى
ملاكووو2

انثى
الابراج الدلو الفأر
عدد المساهمات : 1521
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
العمر : 39
الموقع الموقع : ملاكووو&ملاك الروووح
تاريخ الميلاد : 02/02/1985

المعنى الأصلي للمس Empty
مُساهمةموضوع: المعنى الأصلي للمس   المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالأربعاء 04 سبتمبر 2013, 1:02 am

المعنى الأصلي للمس :

حَقِيقَةَ الْمَسِّ تلاقي جسمين أو جرمين بغير حائل بينهما

[1] فَهُوَ دَالٌّ عَلَى مُطْلَقِ الْإِصَابَةِ مِنْ غَيْرِ تَقْيِيدٍ بِشِدَّةٍ أَوْ ضَعْفٍ،وهو أعم من اللمس فى الاستعمال[2]

وَإِنَّمَا يَرْجِعُ فِي الشِّدَّةِ أَوِ الضَّعْفِ إِلَى الْقَرِينَةِ، " وإذا احتملت اللفظة احتمالات صرف منها

إلى ما تدل عليه القرائن

قال الإمام الرازي : ومعنى المس في اللغة التقاء الشيئين من غير فصل.

قال التحقيق :

الأصل الواحد في المادة هو إصابة في لمس سواء كان يإرادة وإحساس أم لا وسواء كان باليد

أو بغير ذلك فالمس لا يدل بأزيد من هذا فإذا أطلقت المادة يراد منها مطلق مفهوم إصابة

شيء في لمس انتهى

ومن أفراده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

· ثم تستعمل استعمالين :

· الاستعمال الأول : أدنى مراتب الإصابة وأقل اتصال شيء بالجسم وأوّل الوصول و مقدمة

الاصابة والْإِصَابَةُ فِي ابْتِدَاءِ أَمْرِهَا أي المس المشعر بالتقليل والمنبىء عن قلة الإصابة

· فقالوا في قوله تعالى : إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا

إنّ مس ينبىء ويدل على أنّ أدنى إصابة خير تسوءهم وأما الشر والسيئة فإنما تسرّهم

الإصابة منه والوصول التام بحيث يعتد به

· وقالوا في ولا تمسوها بسوء : فضلاً عما بعد المس فالنهي عن المس الذي هو بالسوء

مبالغة فَأنِيطَ النَّهْيُ بِالْمَسِّ بِالسُّوءِ لِأَنَّ الْمَسَّ يَصْدُقُ عَلَى أَقَلِّ اتِّصَالِ شَيْءٍ بِالْجِسْمِ،

فَكُلُّ مَا يَنَالُهَا مِمَّا يُرَادُ مِنْهُ السُّوءُ فَهُوَ مَنْهِيٌّ عَنْهُ،

الاستعمال الثاني :المس الذي فيه إيلام وإنالة بأذى متمكن

ذوقوا مس سقر وليمسنكم منا عذاب أليم ثم يمسنهم منا عذاب أليم

مسنا وأهلنا الضر ونحوها

قال الآلوسي
في ذوقوا مس سقر : والمراد بمس سقر ألمها علىأنه مجاز مرسل

عنه بعلاقة السببية فإن مسها سبب للتألم بها وتعلق الذوق بمثل ذلك شائع في الاستعمال

وفي الكشاف : مس سقر كقولك وجد مس الحمى وذاق طعم الضرب لأن النار إذا أصابتهم

بحرها ولحقتهم بإيلامها فكأنها تمسهم مسا بذلك كما يمس الحيوان ويباشر بما يؤذي وهو

مشعر بأن في الكلام استعارة مكنية

قال الراغب : المس يقال فى كل ما ينال الانسان من اذى انتهى

فَاسْتُعْمِلَ فِي الْإِصَابَةِ بِجَامِعِ الِاتِّصَالِ، يقال : مسه السوء والكبر والعذاب والتعب ،

أى : أصابه ذلك ونزل به

قال الشهاب : لأن المس اتصال الشيء بالبشرة بحيث تتأثر به الحاسة لأن القؤة

اللامسة تتأثر بأدنى إصابة

السر البلاغي في هذا الاستعمال الثاني :

· لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ مقوّ لما قصد من المبالغة في تعظيم العذاب

وتفظيع شأنه كأنه يقول : إنّ فظاعته بلغت إلى درجة لم يبق فرق بين مسه واصابته

فيفعل أدنى درجاته فعل أوّلها انتهى قاله بعض محشيي البيضاوي

· قال المطعني : - (ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ) - فى هذا التعبير أن إذاقة

مس سقر كاف في الإيلام فما بالك بدخولها؟

قال الشهاب :

· لأن عاقبة أمره منكشفة له فاقتصر منها على الأقل لأنه المتيقن فيه فإنه إذا وقع عذاب

فإما أن يعذب عذابا قليلا أو كثيرا وعلى الثاني فهو متضمن له تضمن جمل الأعداد للآحاد

· ولأن المس مما يقصد به المبالغة في الإصابة كما في قوله : وقد مسني الكبر

· كون المس بل الإصابة مشعرة بالقلة مما لا شبهة فيه لكنها لكونها مقدمة لما بعدها

متقدمة عليه تقدم الذوق على الأكل وتقدم مس النار على إحراقها واذابتها ا لما تحرقه

تكون غير مقصودة بالذات والمقصود ما بعدها فدل على وقوع أمر عظيم بعدها ودلالتها

على الكثرة والعظمة باعتبار ما يلزمها ويتبعها لا بالنظر إليها في نفسها فيصح وصفها

بكل منهما بل بهما باعتبارين كما أشاروا إليه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


إني مسني الضر :

توجيه قوله تعالى عن أيوب إني مسني الضر أحدهما بل إبقاؤها على ظاهرها أولى لما فيه

من التجلد وعدم التضجر

: صاحب الانتصاف حيث قال: يمكن أن يقال المس أقل تمكناً من الإصابة وهو أقل درجاتها

وهو أقل درجاتها، أي: إن تصبكم حسنة أدنى إصابة تسؤهم ويحسدوكم، وإن تتمكن منكم

المصيبة وتنتهي إلى الحد الذي يرثي عنده الشامت فهم لا يرثون ولا عن حسدهم يرجعون

بل يفرحون ويسرون. المس دون النفوذ ويكفي في تحققه إيصال ما

الفرق بين المس والإصابة :

قال الشهاب :

· وأما الفرق بين المس والإصابة فهو أنّ المس اتصال أحد شيئين بآخر على وجه الإحساس

· والإصابة كما قال الراغب : أصلها من إصابة السهم ثم اختصت بالنائبة

كما قال تعالى : وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وأصاب جاء في الخير والشر

قال تعالى : إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ [ سورة التربة ، الآية : 50 ]

· وقال بعضهم الإصابة في الخير اعتباراً بالصوب أي المطر

· وفي الشر اعتباراً بإصابة السهم وكلاهما يرجعان إلى أصل اص.

· ومنه يعلم أنّ الإصابة أبلغ من المس لأنه وان اعتبر فيه التأثير لكن تأثير هذا لما كان كالمطر

أو السهم كان أقوى وأشذ

· وأما ذكر أيوب عليه الصلاة والسلام المس في مقام الإصابة فلشدة صبره حتى استهان

بما أصابه رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ ،

·ثم إن الإصابة إذا كانت فعل المصيبة فذكرها مع السيئة أقوى وأنسب وان كانت بمعنى

النزول به مطلقا فتستعمل لكل منهما فلكل مقام مقال فافهم






[1] وبعضهم عرفه : ملاقاة ظاهر الشيء ظاهر غيره لكن الأصح أنه لا يشترط أن يكون بظاهر أو باطن

[2] لأن اللمس هو المس يظاهر البدن ففيه قيدان المس وظاهر البدن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
امين

ذكر
عدد المساهمات : 7043
تاريخ التسجيل : 02/06/2013
الموقع الموقع : http://www.ahladalil.net/
اوسمه اخرى اوسمه اخرى : الالفيه5

المعنى الأصلي للمس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى الأصلي للمس   المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالأربعاء 04 سبتمبر 2013, 5:20 pm

شكرا على الطرح الطيب والموضوع المميز

 

دائما فى تألق بإختيارتك الهادفة والرائعة موضوع يستحق الإشادة  

  دمتا لنا ومعنا

ننتظر جديدك فلا تحرمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكووو2
عضو ماسى
عضو ماسى
ملاكووو2

انثى
الابراج الدلو الفأر
عدد المساهمات : 1521
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
العمر : 39
الموقع الموقع : ملاكووو&ملاك الروووح
تاريخ الميلاد : 02/02/1985

المعنى الأصلي للمس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى الأصلي للمس   المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالجمعة 06 سبتمبر 2013, 5:56 pm

مرورك رمز سعادتي
و بصمتك رمز شجاعتي
و حضورك ينير متصفحي
ربي يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام البنات
الاشراف العام
الاشراف العام
احلام البنات

انثى
عدد المساهمات : 3429
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
الموقع الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : ربه منزل
المزاج جميل
الفيسبوك : المعنى الأصلي للمس 1
اوسمه اخرى اوسمه اخرى : الالفيه2

المعنى الأصلي للمس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعنى الأصلي للمس   المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالجمعة 13 سبتمبر 2013, 12:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تسلم الايادي الماهره
روعه في اختيار المواضيع المميزه
مجهود  ممتاز جدااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعنى الأصلي للمس
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد شوقي >> بات المعنى والدجى يبتلي
»  الطفل المبدع راقص لمبادا البرازيلي الأصلي الراقص جو سواريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى angel shamirnda :: الفئة الأولى :: منتدى دردشه ومواضيع عامه-
المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالأربعاء 05 فبراير 2020, 12:48 pm من طرف doniawork

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 11:35 am من طرف doniawork

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 11:33 am من طرف doniawork

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 11:32 am من طرف doniawork

» حل مشكلة تساقط الشعر
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2019, 6:19 pm من طرف Admin

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالأربعاء 16 مايو 2018, 2:47 pm من طرف doniawork

» اقوي خدمات نقل عفش واثاث بخليص
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالإثنين 15 يناير 2018, 8:22 pm من طرف اسماء عثمان

» معلومات تهمك عن الحمي
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 10:11 pm من طرف اسماء عثمان

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالسبت 04 نوفمبر 2017, 3:17 pm من طرف doniawork

» شركات تشطيب في 6 اكتوبر ( عقاري للاسكان 01020115119)
المعنى الأصلي للمس Icon_minitimeالثلاثاء 31 أكتوبر 2017, 3:40 pm من طرف rena

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مسلسل الاول whatsapp dubai الاصدقاء رجيم انمى 600i-b3 مصر_الجديدة الوحمات هتحقق_احلامكـ الجزء الكتاب خلينـــــا_خطوه_فى_نجاحكـ دلتا مترجم الورد اعلانات_مموله رقـــــــامنــــــــــا الموظف_الالكترونى محمد_السملاوى الدوالي 01276204863_ganna_emarketing_academy عايز ganna_emarketing_academy ردود
ابطال المنتدى
لا يوجد مستخدم
شكرا لك يا زائر
اخر زياره لك
عدد مساهمتك
73
نتمنى ان تكون معنا دائما

تابعونا على

facebooktwetter youtube
عدد زوار المنتدى
free counters
جميع الحقوق محفوظة

جميع الحقوق محفوظةلـمنتدى angel shamirnda
®https://shamirnda.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 -2010
افضل الوسوم
1#ganna_emarketing_academy
2#رقـــــــامنــــــــــا
3#خلينـــــا_خطوه_فى_نجاحكـ
4#whatsapp
5#محمد_السملاوى
6#مصر_الجديدة
7#هتحقق_احلامكـ
8#التاتو
9#الدوالي
للإكتشاف : منتدى# | انجل# | شميرندا#