سماره عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 31/01/2010 العمر : 34 تاريخ الميلاد : 01/02/1990
| موضوع: اتعرفى على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز السبت 06 فبراير 2010, 3:19 am | |
| اتعرفى على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز
الفن على أنواعه وفروعه له مكانة عظيمة في هذا الحياة لأنه مظهر من مظاهر القيم الجمالية والحضارية ، وعامل فعال يساعد على تنمية رهافة الحس ، وحسن الذوق وإكتساب الخبرة والدقة عند الفرد .
وهنا سوف نسلط الضوء على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز ... والتي عن طريقها وبها يبدع الفنان ويمارس الهاوي ....
أتمنى أن تستمتعوا وتستفيدوا ,,, سواء كنت هاوي/ هاوية أو محترف/ محترفة أومتذوق/ متذوقة لهذا المجال ،،،،
* * الألوان المائية :::
هي ألوان تباع في جميع المكتبات ومتوفرة بكثرة في الأسواق تستعمل بواسطة الفرشاة ، على الأوراق البيضاء ، والملونة بعد إذابتها في الماء وهي على نوعين :
·الغواش ::
ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية.
·الأكواريل ::
تلون بطبقة لونية خفيفة ، وشفافة . يستعمل الماء فيها بكثرة . توجد عادة في علب أقراص طبشورية ملونة . وهي الوان حساسة وجميلة لا تقبل المزج وتكرار اللمسات اللونية فوق بعضها البعض . ويجب ان نلون به بشكل منظم ومحدد ونظيف . من المسلمات العامة للألوان المائية هي ، أنها إذا أخطأت في التلوين ، نعالج الخطأ بواسطة الماء ، وورق النشاف ، أو محرمة ورق ناعمة . وأنها تجف بسرعة ، ولا يجوز ان نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . وهي تحتاج الى عدة وسائل مهمة ، تساعد على العمل بواسطتها :: كالماء والورق والباليت والفرشاة .
· :: الماء يجب أن يكون صافيا ونظيفا ، ويحفظ في وعاء واسع .
·الورق ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يجب أن يكون جيد الصنع ، لايمتص الماء بسرعة، الورق ذو المسام الناعمة يستعمل للغواش ، والرسوم الدقيقة ، والورق ذو المسام الخشنة ، يستعمل للأكواريل و اللمسات السريعة .
·الفرشاة ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فرشاة ناعمة ،و دائرية الشكل ، مصنوعة من شعر الحيوان . يجب ان تغسل كلما إنتقلنا من لون إلى آخر ، الفرشاة الناعمة والدائرية للأكواريل ، أما الخشنة والمسطحة فللغواش .
·الباليت ::
مسطح خشبي ، أو بلاستيك ، يمزج علية اللون ، يجب أن ينظف من فترة الى أخرى .
* * ألوان الباستيل ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ألوان مصنوعة بشكل أصابع وهي أنواع شمعية وطباشيرية وزيتية ... تعتبر اقلام الباستيل الشمعية اسهل من الزيتية وهذه الأخيره اسهل من الطباشيرية حيث لكل منها طريقتها وامكانياتها تستخدم بعض المثبتات لهذه الألوان على هيئة سبرية وهي خاصة بالوان الباستيل يمكنك الرسم على على اي ورق او قماش خاص بالرسم والنتيجة ستكون اجمل مع قماش المخمل ذو اللون الأسود او الرمادي
* * الحبر الصيني ::
مادة لونية سائلة محفوظة عادتا في زجاجات صغيرة الحجم . يلون به على الأوراق البيضاء المصقولة واللماعة . نلون به المساحات ، بواسطة فرشاة الأكواريل الناعمة ، ونرسم به خطوط بواسطة الريشة المعدنية.
* * ألوان الأكريليك ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ألوان على هيئة أنابيب ، تعالج بواسطة الماء والفرشاة ، وهي سريعة الجفاف
فرش للأكريليك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
، بإستطاعتنا أن نلون بها عدة طبقات فوق بعضها البعض . بعد جفافها لا يمكن أن تزول إذا تعرضت للماء ، وهي مقاومة بشكل جيد للظروف المناخية الصعبة . تستخدم على أسطح مختلفة .. على الورق ، والقماش، والزجاج ، والخشب ، والبلاستيك .
أوراق خاصة بالأكريليك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* أقلام الحبر الملونة::
تعرف بأقلام (( الفوتر )) ، تحوي في داخلها على فتيل قطني مشبع بالحبر الملون ، يتسرب هذا الحبر من ثقب صغير في أسفل القلم لحظة إحتكاكه بسطح الورقة ، فيعطي هذا الإحتكاك خطاً ملوناً ورفيعاً . سهل الإستعمال خاصة بالنسبة للأطفال، يلون بها على الورق المصقول واللماع.
* * الألوان الزيتية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي ألوان ذات وسيط زيتي ، لا تزول بالماء أبدا ، وتباع محفوظة داخل أنابيب معدنية يلونون بها على القماش المشدود إلى إطار خشبي . قماش محضر خصيصا لهذه المادة ، وحاليا يوجد في المكتبات لوحات مجهزة للعمل . وكذلك يمكن إستخدامها على الورق الخاص بالألوان الزيتية . إذا أخطأنا في إستعمال الألوان ، أو إذا أردنا تغيير مساحة لونية معينة ، يمكن أن نضيف عدة طبقات لونية فوق بعضها البعض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تستخدم مع الألوان الزيتية زيوت خاصة ، تساعد عند مزجها بالألوان الزيتية على تخفيف اللون حسب رغبة الفنان وتكسب اللون طراوة عند التلوين و لمعة وقوة تحمل وتساعد على سرعة الجفاف . تنظف الفراشي باستمرار بزيت التربنتين أو الثنر وخاصة عند الإنتقال من لون إلى آخر.
تمتاز هذه الألوان بطول فترة الجفاف و أيضا ذلك يعتمد على كثافة اللون... كما يوجد حاليا نوعية من الألوان الزيتية تأخذ وقت قليل جدا للجفاف يصل الى 7 ساعات فقط ...
* * أقلام الرصاص::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ليست كل أنواع الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال. فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة الـ ( HB ) وهي الأيسر لطلبة المدارس وهناك أقلام من فئة الـ ( B ) وهي للهواة والمحترفين ..
ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله مثل :: 2B, 3B , 4B , 5B , 6B .
فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...
هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط .
* * الأقلام الملونة ( الألوان الخشبية ) ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواصفاتها كمواصفات أقلام الرصاص إلا أنها ذات أنواع عدة ... فهناك ماهو دارج .. مثل ... أقلام الجرافيت الملونة .. وهناك اقلام الألوان المائية . بعد التلوين .. تمرر الفرشاة المبلوله بالماء .. على التصميم وأقلام الألوان الزيتية بعد التلوين يتم إستخدام الفرشاة والتربنتين / زيت الألوان الزيتية .. على الرسمة او التصميم ..
أقلام ملونة - درجات لون واحد ... بني ودرجاته ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* * الفحـــــــــــــــــم ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أو أقلام الفحم تكون عادة محفوظة في علب كرتونية صغيرة، خوفاً عليها من العطب الكسر . تعطينا اللون الأسود الحساس. نلّون بها مباشرة على الورق . وبإمكاننا أن نتدرج بواسطة الفحم ، من الغامق الى الفاتح ، بحساسية ورهافة ودقة.
ورق الرسم ::
لكل نوع من الورق إستعمال خاص يرجع الى نوع مادتة اللونية الخاصة به ..::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الورق الأبيض ذو السطح الناعم للألوان المائية (( الغواش )) الورق الأبيض ذو السطح الخشن للألوان المائية (( أكواريل )) الورق الأبيض ذو السطح اللماع المصقول للحبر الصيني و الأقلام الملونة. الورق الأبيض والملون ذو السطح الخشن لألوان الباستيل . الورق الأبيض (( أنكر )) للفحم وقلم الرصاص.
أما الورق الشائع بين الطلاب هي أوراق (( الكونسون )) الموجودة في المكتبات بكثرة .
:bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball: :bball:
يتبع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
سماره عضو جديد
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 31/01/2010 العمر : 34 تاريخ الميلاد : 01/02/1990
| موضوع: رد: اتعرفى على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز السبت 06 فبراير 2010, 3:24 am | |
| الفرشاة ::
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هي التي بواسطتها نلون اللوحة الفنية ، هي عبارة عن ساعد خشبي ، وفرشاة مصنوعة من شعر الحيوان : كشعر الذئب والسنجاب ..وغيرها . وتم الذكر سابقا نوع الفرشاة تبعا لنوع الألوان ...
( ) الريشة ::
هي عبارة عن جسم معدني ذي رأس حاد. تعطي خطا رفيعاً وعريضاً إذا غمست بالحبر . لها ساعد خشبي يساعد على الإستعمال . تستخدم لرسم الزخرفة ، والخطو , والتنميق .
ليست هذه كل الوسائل الأولية للرسم والتلوين بل هي الوسائل الأساسية للتعلم والممارسة ... وفي كل وقت هناك الجديد من هذه الوسائل في الأسواق ..
الحامل / ستاند ::
وهي عباره عن اطار خشبي بأرجل لحمل اللوحة الفنية أثناء العمل عليها ،،، وهي تختلف من حيث الحجم والوزن والشكل وفق الإستخدام ووزن اللوحه .. ورق ام خشب ام قماش ... وايضا بإختلاف المكان داخل استيديو ام خارجه ....
وهناك نوع من الحوامل - ستاند - يمكن ان يكون بشكل أفقي لأعمال الباستيل والألوان المائيه ... وبشكل رأسي عن طريق طيه لألوان لأكريليك والزيت ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نوع خفيف سهل الطي خاص بالأطفال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بوريت وحامل مثاليي لكلا رسّام الأكريليك و الزيت وهو دمج للمخزن الأدوات ومكان العمل
وهذا يمكن وضعه على الطاوله وبه درج
حامل جيد لخارج المنزل أو الإستيديو ... خفيف ويمكن طيه وبه درج للأدوات ...
تثبّت هذه الحامل القوية بشكل آمن على منضدة يستخدم للرسم على القماش و ومتعدّد الإستعمالات ونقّال ومضغوط وهو مثالي في حالة عدم توفر المكان الواسع في المنزل يمكن ان يكون افقيا أو عموديا
ألوان الزجاج ::
ألألوان ::
ذات أساس غير مائي للزجاج والبوليستر والمعدن لماعه وقوية تجف في الهواء لكن بعيدا عن الغبار ..ذات مقاومه قويه للضوء ( لا تبهت ) وخاصه ألوان فيترال بيبيو... ألوان مختلفه مع مخففات خاصه بها - فيتراي والفرنيش وهناك المحددات بالوان مختلفه .. وهي تقوم بتحديد التصميم ومنع تمازج الألوان مع بعضها ... تنظف الفرش بمخفف فيتراي أو وايت سبيريت بستخدم للتلوين فرش ناعمه الشعر وهناك من يستخدم القطاره حتى يوزع اللون بالتساوي ولا يحدث ملمس كما ما تفعله الفرشاه ..
( ) الجل كريستال:: وهي بديل سهل إقتصادي للزجاج المرصّص الحقيقي بألوان رائعه وتاثيرات جميلة يمكن أن تتحكمي بها بواسطة سكين الألوان او الفرشاة ويخفف بالفرنيش وهو شفاف يعطي ملمس بارز و يحاكي طبيعة الزجاج تنظف الأدوات:: بالماء والصابون ينفذ :: على الزجاج ويمكن أن ينفذ على المعدن والخشب و القماش السميك ... مدة الجفاف :: تعتمد على نوعه لكن تصل الى 30 دقيقه للمسه واسبوع للمسه كثيفه من اللون
* * ألوان الرسم على الحرير :: ألوان مائية يمكن تثبيتها بواسطة المكواة زاهية وبراقة تحفظ لمعية وليونة الحرير هناك ألوان:: مختلفة ومحددات رليف ومخفف اللون سيتاسيلك وغوتا مائية لتكثيف اللون .
الفرش ::يجب أن تكون ذات مقدرة كبيره على احتجاز اللون أو القطاره يتم تنظيف الفرش:: بالماء والصابون وينفذ:: على جميع أصناف أقمشة الحرير مدة التجفيف :: بضع دقائق عند استخدام مخفف اللون سيتاسيلك و30 دقيقه عند استخدام الغوتا المائية يتم التثبيت :: 3 الى 4 دقائق بواسطة المكواة الساخنة على الخلف يمكن أن تصمد الألوان عند الغسل باليد
أدوات حفر الخشب / الصخر ::: للحجاره للخشب مجموعةأدوات ممتازة من النحت لأيّ مشروع خشب. تحصل على ستّة أزاميل مختلفة بالأنصال الفولاذية المخفّفة ومقابض خشب صلب مبراة حفارة، يشحذ الأحجار، ومطرقة خشبية . وهناك أنواع خاصه لقطع المطاط اللينو والزجاج .. فن الجرافيك ... وهو فن الرسوم المطبوعة يستعين بهذه الأدوات قطعة خشبية رقيقة محفورة او قطعه من المطاط اللينو المحفور و كذلك استخدمت بعض أنواع الحفر الحمضي على المعدن نماذج جاهزه للينو حفر عليه بأدوات خاصه أزاميل الحفر على اللينو وهي شبيه بأزاميل الحفر على الخشب مع بعض الإختلاف في الشكل والحجم ..ويطبع على الورق وهناك أصباغ وأحبار خاصه للطباعه من خلال قالب الخشب أو اللينو المحفور ورول لتوزيع اللون على القالب
* * آلة الحرق على الخشب وهي أيضا متعددة الإستعمالات .. للحرق على الخشب والجلد الطبيعي مثل جلد البقر أو الماعز المدبوغ وبعض الأنواع للحام لها تشكيله مختلفه من الرؤوس لأعطاء تاثير وشكل مختلف حيث تسخن الرؤوس من خلال الكهرباء لتحدث حرق على الخامه
النول (( للنسيج )) تستخدم هذه الآله الخشبيه في بداياتها و الميكانيكيه حاليا لصناعة الأقمشه والسجاد المختلفه بالصوف والحرير والقطن،،،، وهناك أنواع للنول ماهو للصناعة الأقمشه وما هو لصناعة السجاد وهو في الحقيقه مجال واسع وعميق و حرفه وفن مبهر ....
وهناك نول بسيط يمكنك صناعته بسهوله في البيت لتتعلمي عليه أو لتتعلم عليه طالباتك في المدرسه .... يتكون من اطار على طرفيه يلف خيوط السدى ( الخيوط الراسيه ) ويتم توثيقها لتلتحم بها ( الخيوط الأفقيه ) وهي خيوط اللحمه ... بغرز متنوعه واشكال فنيه رائعه والوان ممتعه نول كرتوني وهو مناسب للتجارب النسيج نول خشبي صغير ممكن تنفيذه عند النجار ممكن استخدام خيوط الصوف او الحبال او الأقمشه المقطعه على شكل شرائط طوليه ....
الخيوط ::: للخيط دور كبير في حيا البشريه ... فبه يحيك ملابسه ... ويصنع اجمل الأقمشه ... والملابس ومنه ايضا تصنع السلال .. وتصنع السجاجيد ... قديما كانت الخيوط طبيعيه اما صوفيه واما قطنيه واما من الحرير ... وكذالك كانت صباغتها ... اما حاليا فقد دخل البترول في هذه الصناعه ... فظهرت خيوط جديده من ناحيه المتانه والملمس والشكل ... الخيوط تختلف وتتنوع تبعا للاستخدام او نوعية التنفيذ وقد ظهرة فنون مختلفه استخدمة الخيوط منها فن المكرميه .. زالكرشيه والتركو وغيرها
الصلصال ::: ماده لدنه سهلة التشكيل ...ذات ألوان متنوعه ... وهي بديل للطين الطبيعي .. عرف استخدامها لاطفال لكن يوجد انواع للإستخدام الكبار... وهناك طين صناعي ( صلصال ) بيجي وردي يخبز خلال دقائق في فرن بيتي ذو شكل شبه خزفية ... يعطي شكل الخزف الطيني سكولبي دلوينت لإعادة تكوين منتجات الطين الإصطناعي الذي أصبح أقل مرونة .. لتليين الصلصال أضف بضعة قطرات إلى أيّ صنف من طين الصلصال
عجينة الورق :: من المعروف لدى الجميع عجينة الورق التقليديه ... وهي كبديل جيد للصلصال والطين لبعض انواع التشكيل عجينه الورق التقليديه مكونه من ورق ممزق + غراء الخشب أو النشا + ماء
هنا سنتطرق الى ورق أكتيفا سيلوكلاي المعجّن الفوري سيلوكلاي بشكل رفيع textured، مادّة غير سامّة تعالج مثل الطين، ولن تحتاج أي خبز بالفرن الفخاري فقط يخلطه بالماء. وهناك انواع للصب في قوالب ...
رقائق المعدن ::: معدن ناعم بما فيه الكفاية لكي يشكل عليه بدون طرقة، ورق قصدير فضي او نحاسي وهناك الآن في المكاتب الوان مختلفه ... يشكل عليها باستخدام ادوات ذات رؤوس غير حاده مثل مفتاح /اعواد خشب ..... ينفذ عليه مواضيع متنوعه كالخط العربي او اشكال لسفن اوزهور....
ارجو ان اكون افدتكم بهذا الموضوع الشيق شكرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
اشلى عضو نشيط
عدد المساهمات : 134 تاريخ التسجيل : 21/10/2009 العمر : 39 تاريخ الميلاد : 10/03/1985
| موضوع: رد: اتعرفى على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز الأربعاء 06 مارس 2013, 3:04 am | |
| |
|
مرسا عضو ماسى
عدد المساهمات : 2531 تاريخ التسجيل : 23/10/2011 العمر : 34 تاريخ الميلاد : 20/02/1990 اوسمه اخرى :
| موضوع: رد: اتعرفى على أدوات ووسائل الفن التشكيلي بشكل مبسط وموجز الثلاثاء 19 نوفمبر 2013, 1:33 am | |
| يسلمو ايدك على الطرح الرائع بانتظار القادم شكرا لك تحياتى |
|